U3F1ZWV6ZTQxMTg3NTE2NTMzODk2X0ZyZWUyNTk4NDY0Njk0OTYzNA==

داركسايد | تجسيد الشر في كون دي سي

اقسام الموضوع:


ماذا سوف تفعل عندما يكون أصدقاؤك، أعداؤك، أحبائُك، كُلهم داركسايد؟ عِندما يكونُ هُنالِكَ جسدٌ واحد، عقلٌ واحد، إرادةٌ واحدة، حياةٌ واحدة، ألا وهي حياة داركسايد. هل سوف تكون عدو الوجود بأكمله يا سوبرمان؟ 
المقال من كتابة : محمد شهم

الأصول

داركسايد شخصيته تطورته عبر السنين، وإمتلك عدة نشآت مع حدوث مفهوم الريبوت لكون دي سي. وفي كل نشأة له، تتغير مفاهيمه وقدراته وتاريخه دعونا نتعرف عن أصوله:

1- أصول ونشأة النيو إيرث 

عِندما ماتت أسطورة الآلهة القديمة وسقطت بعد حرب راجناروك، ملأت الآلهة الجُدد الفراغ، لكن موت الآلهة القديمة لم يكن حتميًا. وبقيت قوتهم ومنهجيتهم ومصيرهم في كيان الآلهة الجُدد.

أوكساس (داركسايد) كان الإبن الأصغر ل "هيجرا" و لِ"يوجا خان" (والذي تم حبسه في جدار المصدر)، وهي عائلة حاكمة لأبوكوليبس. وكشابٍ صغير سعى للحصول على عرش أبوكوليبس ولكن كان يملكُ أخً  مسالم معارض له "دراكس". أوكساس منذ حينها ترعرع على القوة والعنف. أوكساس خاض مغامراته في كوكب نيو جينيسيس وإلتقى بشابٍ مسالم بطبيعته. وهذا الشاب هو "ديساد" الذي أصبح لاحقًا المستشار والصديق الأكثر ثقة لأوكساس.

أهم حدث حصل لأوكساس هو إدراكه بأن له الفرصة للأخذ بِقوى الأوميجا المُستكشفة حديثًا، دراكس حاول أن يجعل نفسه متصل مع تِلك القوى لكن أوكساس قاطع تلك العملية قاتلًا أخاه وآخذًا كافة قِوى الأوميجا لنفسه.
قاتلًا أخاه أثناء سيطرته على الأوميجا. عندما خرج أوكساس من الغلاف اللزج التي أحاطت جسده تِلك القوى، إتخذ إسم "داركسايد" وهو الإسم الأكثر رعبًا من بين جميع أسماء الآلهة في الكتب والأساطير الأبوكولوبتية القديمة التي لم يجرؤ أحد على أخذها.

كانت والدته "هيجرا" سعيدةً تمامًا بالقسوة وعدم الرحمة التي كان داركسايد يمتلكها. كجزء من خطته للقضاء على منافسينه، داركسايد أقنع عمه "ستيبنوولف" في المشاركة معه بمطاردة آلهة نيو جينيسيس كتدريبٍ لهم. ومن هنا بدأت الحرب الأزلية مابين كوكب أبوكوليبس ونيو جينيسس ومع الإله "إيزايا".

داركسايد وقع في حب الساحرة "سولي" وهي من دعاة السلام التي تعتقد أنه من اليجب إستخدام القوة لمساعدة الضعيف، وسرعان ما تزوجها وأنجبت له إبناً إسمه "كاليباك" ولكن كان هناك مخطط شرير ل"هيجرا" حيثُ أمرت ديساد بتسميم "سولي وقتلها. وحاول داركسايد أن يتزوج من "كارييف" لكي يسيطر على الكيماويات التي في الكوكب وقتلها بعد ذلك، لكن هذه الخطة تم تدميرها عندما أتى وحش فضي غامض، داركسايد شعر بالخوف لأول مرة عندما رأى ذلك الوحش يقتل أصدقائه.

في نهاية المطاف تزوج "تيجرا" وأنجب منها إبنه "أوريون"، وعلم بمخطط والدته الشرير، ثم أجبر ديساد على قتلها. ومن هذه اللحظة، تولى عرش أبوكوليبس.

وعندما ذهب داركسايد إلى المريخيون الخضر كي يواجههم، رأى إيمانهم بأن "الإرادة" تمثل "معادلة الحياة". هذا أدى إلى خلق فكرة عظيمة الشر في عقل داركسايد، ألا وهي : إذا كان هُنالك معادلة للحياة يجب أن يكون هُنالك معادلة مضاد الحياة التي تنفي الإرادة.

في نفس الوقت، حربه مع نيو جينيسيس والإله "أزايا" كانت ذو طريقٍ مسدود. مما أدى إلى وجود هدنة بينه وبين آلهة نيو جينيسيس والتي إقتضت بأن يتم تبادل الأبناء مابينهم. أوريون ذهب إلى كوكب نيو جينيسيس، و"سكوت فري" العكس. لكن هذه الهدنة كانت بمثابة كارثة لداركسايد حيث أن سكوت فري لم ينجح بالهرب فحسب لكنه وقع في حب "بيج باردا" زعيمة الفيوريز (محاربات داركسايد). وعلى العكس من ذلك، أوريون أصبح أعظم محارب في العالم. ونشأت النبوءة في موت داركسايد على يده.

2- أصول ونشأة البرايم إيرث - النيو 52


أعظم الكائِناتِ على هذهِ الأرض...مُحطمةٌ وعاجِزةٌ دون أمل تحت قدمي. وبِمُجرد أن يُستهلك هذا الكوكب، سوف أُرسِلُ كافة جنودي لكي أذبح الناجين الذين تجرأوا وتسللوا من قبضتي. يالهذا الفناء الذي يجلبه داركسايد!

في عالمٍ آخر، كانت الآلهة القديمة كائناتٍ خالدة، إعتمدت على صلواتِ الفانيين للبقاء في الوجودِ والقِوى. ولكنهم لم يهتموا أبدًا بهم. أوكساس إحتقر الآلهة القديمة بسبب شعوره بأنهم لا يهتمون به وبشعبه. ومن شدة غضبه بإلهٍ قديم معين، سافر أوكساس إلى أعلى قِمة جبلٍ مقدس، حيث كانت الآلهة القديمة نائمة. وأثناء نومهم، همس أوكساس المتمرد في آذانهم أجمعين، حيث وضع الأكاذيب والفساد في أذهان هؤلك الآلهة مما أشعل فتيل الحرب بينهم وجعلهم ينقلبون على بعضهم البعض، وإشتبكوا في حربٍ كبيرة مما أضعفهم جسديًا، وهُنا بدأ أوكساس في سرقة قوة الآلهة ونسبها لنفسه.

أباه، يوجا خان، غضب جدًا مِما فعله أوكساس، وحاول أن يحارب إبنه لكي يعيد أجساد الآلهة القديمة. لكن إبنهُ قتله. ومن خلال قِواهم الجبارة، تم تحويل شكل أوكساس وأصبح داركسايد.



تغير مظهره وأصبح ظاهريًا بشكل صخري ورمادي. وبدأ درع يلتف حول جسده ويغطي جسده ورأسه. في تلك الأحيان، توسل إيزايا إلى ربُ السماء لكي يعيد له زوجته الميتة "آفا" ولكن بدلًا من ذلك، منحه جبار السماء قِوىً عظيمة وصلاحياتٌ تفوق المعقول بسبب إيمانه. وإتخذ حينها إيزايا إسم "الهايفاذر" أو "الأب الأعلى" وبعدها حدثت مشاكل مابينهم بِسبب أن الهايفاذر طلب منه الإتحاد من أجل السلام وأنهم يمثلون آلهة جُدد. لكن تعارضوا مابينهم وتواجه هو وأخاه داركسايد في معركةٍ من شأنها أن تحدد مصير عالمهم.


مع مرور الدهور، أنشأ داركسايد كوكبه، جهنمُ أبوكوليبس. وظل الحاكم الوحيد لها، والقوة الوحيدة القادرة على معارضته هو "الهايفاذر" وقواته من كوكب نيو جينيسيس. في مرحلةٍ ما، داركسايد إستطاع أن يُمسك بِ التجسيد الخاص بالموت، وكان هذا التجسيد على شاكلة المُتسارع الأسود أو "بلاك رايسر" والذي أصبح أحد أعظم أسلحة داركسايد.


داركسايد كان له العديد من الأبناء، أولهم هو "كاليباك" والذي أصبح محاربًا وحشيًا لأبوكوليبس بينما الآخر "أوريون" تمت مقاضاته مع الهايفاذر في بادرةِ سلام بين الكوكبين. والإبن الثالثة له هي "جرايل" من نسل الأمازونيات والتي كانت تُربى دون علمه لتدميره.

داركسايد إستطاع معرفة سر الأبعاد الكونية وإستطاع التنقل بين الأراضي، وهذا ساعده على التغلب والإنتصار على أراضٍ مثل الأرض-2 والأرض-3 


تطور شخصيته عبر العصور والقصص

داركسايد شخصية مُميزة ومُعقدة، وهو شريرٌ ظلامي جدًا وقوي. له فلسفته الخاصة وأهدافه شديدة التعقيد التي تفوق مستوى عقول الأبطال.
شخصية داركسايد بالأصل مُستلهمة من هيتلر ونزعته التعسفية الديكتاتورية.


هنا، سوف نتكلم عن تطور شخصيته عبر العصور القصصية ونتكلم عن القصص التي كان له دور ضخم فيها:

1- العصر الفضي - الأرض 1

لم يكن معروفًا ما حدث منذ آلاف السنين الأولى من حكمه، لكن من المعلوم أنهُ كان هُنالك حربٌ شنت بين كوكبه أبوكوليبس وبين كوكب نيو جينيسيس. ولكي تقف هذه الحرب التي كانت سوف تؤدي إلى القضاء على الآلهة الجدد. تم إبرام هدنة أو ميثاق مابين الكوكبين وكان شروط ذلك الميثاق هي أن "سكوت فري" المعروف بأسم "مستر ميراكل"، إبن الهايفاذر، سوف يتم تبادله مع إبن داركسايد والذي هو أوريون. والذي تم التنبؤ بأن أوريون سوف يقتل والده، إذ علم داركسايد أن في كينونةِ إبنه حرائِقٌ ونارٌ مُلتهبة أكثر من سخونة حرائق كوكب أبوكوليبس بأضعاف، وأنه عندما ينفجر غضب أوريون، سوف يهتز ويرتعش كيان كافة الآلهة الجدد. وعندما يحين الوقت سوف يقتل أباه وينهي حكمه الإستبدادي.

2- العصر الحديث - النيو إيرث

بعد حدث أزمة على أراضٍ لا نهائية، لم يتغير الكثير من تاريخ وأصول داركسايد. النبوءة الشهيرة قد وصلت إلى مطافها الأخير عندما خاض داركسايد وأوريون معركةً عظيمة في السماء أدت إلى تمزيق قلب داركسايد إلى أشلاء وسقط في المعركة التي أنهت وجوده، لكن مع ذلك، داركسايد هو. ويظل داركسايد بطبيعته إستراتيجي، إذ أنه خدع الموت بإمتلاكه لجسم بشري إسمه "دان توربين" كمضيفٍ ليومِ قيامته. وبعدها أطلق معادلة مضاد الحياة على الأرض. والتي أدت للسيطرة على مليارات من البشر خلال حدث قصة الأزمة النهائية، أو فاينل كرايسيس


3- النيو 52 - برايم إيرث

حارب الجاستس ليج في بداية تجمعهم وظهر لأول مرة في رؤىً لسايبورج عن كوكب أبوكوليبس. ولكن الجاستس ليج إنتصروا في نهاية المطاف. وشارك في حرب ضد الأنتي مونيتر.


أ- "الآنتي لايف إكويجن" (النيو إيرث)

مع وجودِ كوكبٍ تحت حكمه الأعظم، بدأ داركسايد في إنشاءِ آلة حرب لديها القدرة على شن حرب تفوق تلك الموجودة في المجرات بأكملها. ويتمثل طموحه في القضاء على كل الإرادة الحرة من الكون وإعادة تشكيلها في صورته وتجسيده الخاص. تحقيقًا لهذه الغاية، سعى لإكتشاف معادلة مضاد الحياة الغامضة، والتي سوف تمنحه سيطرة كاملة على أفكار وعواطف جميع الكائنات الحية في الكون. ولديه إهتمام خاص في الأرض لأن يعتقد أن البشر يمتلكون بشكل جماعي في أذهانهم، معظم، إن لم يكن كل، شظايا من معادلة مضاد الحياة


ب- "الآلهة الإغريقية" (النيو إيرث)

نظرًا لأن الآلهة الأخرى تمثل تهديدًا، غزا داركسايد جزيرة ثيميسكيرا من أجل إكتشاف موقع الآلهة الإغريقية وسرقة قوتهم. لكن الأمازونيات رفضن سعيه المجنون. مما أدى إلى وفاة نصف سكان الأمازونيات.



ت- "الأزمة النهائية" (النيو إيرث)

ظهر داركسايد خلال أحداث فاينل كرايسيس. وقد عاد هو وأتباعه للظهور في مدينة بلودهافن، حيث يديرون شركة تُعرف بإسم "نادي دارك سايد". الآلهة الجدد قادرة على إمتلاك الأجساد البشرية وإستخدامها كمضيفين. بعد مقتل أوريون، إكتشف "دان توربين" أن "نادي داركسايد" كان مرتبطًا بجرائم وحالات إختفاء للعديد من الأطفال المتحولين. لكن يكشف له داركسايد أنه حصل وأخيرًا على معادلة مضاد الحياة بمساعدة "جراني جوودنس"
وتسلسل إلى أعماق دمار الأرض عن طريق جعل أهم أبطال الجاستس ليج يمرون بصعابٍ مؤلمة أدت إلى تنحيهم لفترة من العمل البطولي. وشرع إلى صنع مصنعٌ كامل حيث يصنع أجسادً للآلهة الجدد. 
وأصدر معادلة مضاد الحياة على الإنترنت، حيثُ كُل من رآها، أصبح تحت إرادة داركسايد.


ولكن مع عودة باري آلين من الإختفاء الذي دام 35 سنة والتي كانت عودته حتمية لإيقاف داركسايد الذي كان وجوده يُفسد الكون المتعدد. وبعد فترة معينة وسلسلة من الأحداث. أطلق باتمان رصاصةً إشعاعية على داركسايد. وفي نفس اللحظة أطلق داركسايد أشعة الأوميجا على باتمان مما أدى إلى قتله وتضحيته من أجل خلاص الكون المتعدد.
تلك الرصاصة التي أطلقها باتمان لم تصب داركسايد. بل إرتدت نحو الزمن وعادت إلى الوراء وكانت هي بالأصل الرصاصة التي قتلت أوريون.



بعد موت داركسايد بسبب الإشعاع وتدمير سوبرمان نسخه الكاملة من الكون المتعدد. إنتهت أسطورة داركسايد. ولم يعد حتميًا. بل مات وتدمرت معه النسخة الأصلية والشاكلة الأصلية له.
داركسايد لم يكن. داركسايد لم يُجد. داركسايد ليس النهاية.

ج- "حرب داركسايد" (النيو 52 - برايم إيرث)

هذه الحرب كانت بينه وبين الآنتي مونيتر وكان مِن أعظم حروب داركسايد. لكنه خسر فيها ومات على يد بلاك رايسر. ولكن عاد للحياة على شاكلة طفل ثم تطور وأصبح أقوى بكثير.


القوى والقدرات 

داركسايد هو واحد من أقوى وأعتى وأفضل الأشرار والكائنات في كون دي سي المتعدد. فقد غزا أكوانًا بأكملها من خلال قواه التي لا تُحصى وإرادته التي لا تقهر، وعقله الماكر والقوة العسكرية لأبوكوليبس بأكملها، الذي يُعبد فيها كإلهٍ للشر. كيان داركسايد ووجوده هو نتيجةٍ لربط نفسه مع قِوى وتأثير الأوميجا. ويمكن قياس قوة داركسايد بشخصياتٍ كبرى مثل "تريجون" أو "الآنتي مونيتر"
كوكب أبوكوليبس هو كوكبٌ خارج الكون المتعدد. لهذا السبب، يتخذ داركسايد العديد من الشاكلات والنسخ التي يرسلها لمحاربة الأبطال.
لكن من المعلوم أن شاكلته الحقيقية بالفعل ماتت في حدث فاينل كرايسيس كما صرح الكاتب جرانت موريسون.

قِواه الطبيعية كإلهٍ جديد

الآلهة الجديدة هي كائنات كونية تعيش في عالم يسمى بالعالم الرابع (وهو إسم سُميَ نسبةً لجاك كيربي) وهذا العالم هو خارج الزمكان. وقِواهم ترجع إلى قرابتهم النسبية من المصدر، وهي طاقة غامضة تغذي الآلهة بالقِوى. الآلهة الجديدة هي مُتفردة في ذاتها خلال الكون المتعدد. وتوجد نسخة منهم في كل كون للتعبير عن ذواتهم الحقيقية.

  •  القوة الجسدية

يوكساس هو كائن قوي للغاية، تتجاوز قوته بسهولة 100 طن لأنه أحد أقوى الشخصيات في عالم دي سي وتختلف قوته باختلاف تَجسُده. يمكنه بسهولة تدمير الأشياء الضخمة ، والتغلب على شخصيات أقوى بكثير وخاصة الكائنات الكونية. قوته عظيمة لدرجة أنه يمكنه بسهولة التغلب على الجاستس ليج بأكملهم، إذ دمر خاتم الجرين لانترن بيديه العاريتين وقد قام ذات مرة بضرب سوبرمان في حائط المصدر.

  • السرعة الخارقة

يمكنه التفكير والتفاعل والتحرك بشكل سريع جدًا وعلى الرغم من أن سرعته ليست بنفس السرعة التي يمتلكها فلاش ، إلا أن سرعته كبيرة بما يكفي لمفاجأته بالسباق ويمكنه أيضًا التفاعل والتفكير في غضون ميكروثانية.

القدرة على التحمل

  • الشفاء

في إحدى المرات قام ذا سبيكتر بتحويل داركسايد إلى رماد، لكنه عاد فورًا إلى الحياة. وهذا يجعل من المستحيل قتله.

  • الخلود

قِواه من تأثير الأوميجا


الأوميجا هي قوة يأتي مصدرها من الجانب الظلامي لجدار المصدر وكيان المصدر من نفسه
داركسايد يركز هذه القوة كشكل إرتجاج يخرج من عينيه. ولديه السيطرة الكاملة عليه في كيفية إخراجه وشكل إخراجه. هذه الأشعة قوية لدرجة أنها دمرت درع الآنتي مونيتر وقتلت دوومزداي. وبإستطاعة هذه الأشعة أن تعيد الشخص عبر الزمن أو تنقله عبر الأبعاد.
قِوىً عديدة ولا تحصى.
يمكن لـ داركسايد قراءة عقول الآخرين بسهولة في أي مكان في الكون. يمكنه أيضًا مهاجمتهم بشكل توارد خواطر وغزو أفكارهم.
كشف داركسايد نفسه بأنه عبارة عن تجسيد ضعيف لنسخته الحقيقية. الآلهة الجديدة بأكملها ليست لديها نسخ أخرى من الكون المتعدد وأراضيه.
لكن داركسايد هو.
داركسايد
يتواجد في كل مكان وفي كل أرض وفي كل كون. داركسايد يستعمل شاكلاتٍ مختلفة لكي يغامر في عوالم خارج العالم الرابع. وهذه النسخ هي إسقاط لعقله وإرادته وقوته ضعيفة مقارنةً بالنسخة الأصلية له.
النسخة الأصلية له إنتهت وماتت خلال أحداث قصة الفاينل كرايسيس.
يمكنه القيام بالتحكم في العقول والتحريك الذهني والطيران والتلاعب بالطاقة وإحياء الموتى والتلاعب بالأرواح والتنقل الآني بين العوالم والأراضي والأكوان.
داركسايد ككائن كوني قوي ، يمكن أن يشعر بالأحداث والتغيرات المهمة في جميع أنحاء الكون المتعدد في المكان والزمان.





***********************


***********************

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة